الدرس الثالث - قوائم Wordpress

مارأيكم بالشرح؟

• مجموع المصوتين
    6

hosam.kyali

:: مسؤول :: , :: وملقى دورة احتراف الووردبريس ::
Coder/Designer
24 يناير 2013
33
4
0
41
سوريا - مصر
الآن لندخل قليلاً في لوحة التحكم الخاصة بالإدارة ونتعرف على القوائم وكيفية استثمارها سأذكر الطريقة بالتفصيل مع الأمثلة بعون الله مع الشرح كما تعودنا بصور مرفقة عند الضرورة.
الآن لندخل في كيفية عمل القائمة ضمن لوحة تحكم الإدارة لدينا الخطوات بسيطة لنتبع الصور
القائمة

attachment.php

الخطوات ضمن الترتيب التالي في حال عدم كفاية الشرح على الصورة:
1- نسجل الدخول باسم المدير ضمن المدونة لدينا
2- ندخل لوحة تحكم الإدارة
3- نختار القوائم في حال ( Wordpress منصب باللغة العربية بشكل أساسي) أو Menu للإنكليزية
4- نسمي القائمة ( في الصورة قائمة 1) المراد إنشاؤها.
5- نحفظ التغيرات بزر (حفظ) أو Save.
6- في حال لم يكن هناك المزيد من التغيرات نتابع عملنا بعد حفظ القوائم

القائمة 1
attachment.php

القائمة 2
attachment.php

نلاحظ التالي:
1- أن القائمة التي قمنا بإنشائها ظهرت ضمن القوائم لدينا بالإضافة لزر الحذف الخاص بها وأزرار الحفظ التي على الطرف الأيمن ضمن الصورة
2- ظهور نافذة صفراء تحوي على اسم القائمة الجديدة التي تم إنشاؤها (القائمة الأولى)
3- ظهور زرين للحفظ الأول لحفظ التعديلات على القائمة الحالية والزر الثاني هو لحفظ كل التغيرات على القوائم لدينا.
4- مربع خيار جانب القائمة إضافة قائمة بشكل تلقائي كأعلى مستوى سأشرح هذه النقطة بعد فترة
5- زر الإضافة جانب القائمة الجديدة لإضافة قوائم أخرى لدى الضغط عليه سنرى النافذة كما في الصورة السابقة.

القائمة 3
attachment.php

الآن نجد محدد الستايل ما هو؟
في حال كان لديك ستايل مخصص عندها يمكن ظهور خيارات إضافية هنا تتناسب مع قوائم التصميم ضمن الستايل نفسه سندخل في تفاصيلها بعون الله في درس الستايلات مع كيفية تخصيصها بشكل مناسب لا يؤذي الشكل الأساسي في الموقع.

لكن حالياً على الستايل الافتراضي ضمن مدونتنا يمكن عمل قائمة واحدة رئيسية الآن ماهي هذه القائمة؟

القائمة بكل بساطة ستظهر المحتويات المطلوبة ضمنها سواء كانت تدوينه جديدة أو قائمة فرعية بآخر التعليقات على تدوينة أو أقسام مخصصة سنعمل على شرحها تفصيلياً.
على العموم يمكن تحديد أي قائمة هي الأساسية والثانية الفرعية ثم ضغط زر حفظ حيث ستكون الرئيسية الحاوي للقوائم الفرعية الأخرى في الصورة هنا الرئيسية هي القائمة 1 بينما القائمة الفرعية هي القائمة 2

القسم الثاني الآن هو قسم الصفحات

القائمة 4
attachment.php

قسم الصفحات يمكن إضافة محتوى صفحة محددة على القائمة الحالية لدينا حيث لدى الضغط على القائمة التي قمنا بإدراج صفحة داخلها عندها يمكن مشاهدة محتوى الصفحة في الصفحة الرئيسية دون الحاجة للذهاب للموضوع بشكل معقد ( تعمل عمل الاختصار للوصول)
يمكننا أيضا إدراج محتوى أكثر من صفحة من خلال تحديدها لكي تندرج ضمن القائمة الحالية حيث مثلاً يمكن وضع صفحة خاصة بالمأكولات وأخرى فرعية كمثال عن المأكولات المتوافرة ضمن الوصفة الحالية الرئيسية بشكل مبسط.
ولتسهيل الأمور قام مطوروا Wordpress بعمل اختصار للبحث عن الصفحة في حال كان لديكم صفحات كثيرة وتريد تحديد صفحة لإدراج محتواها ضمن هذه القائمة يمكن عندها البحث عن عنوان الصفحة وسيقوم Wordpress بعرض الصفحات المشابهة لها وعندها يمكن إضافتها للقائمة بسهولة. (ملاحظة: لا انصح باستخدامها لأن البحث غير دقيق بالإضافة انه ممكن أن لا يجد الصفحة عند عدم تتطابق حالة الأحرف تماماً )

الآن لم أذكر بعد التصنيفات Categories لأننا لم نتعرف بعد عليها سأقوم بعون الله بشرح تفصيلي للتصنيفات في دروسنا القادمة. لكن كتنويه هنا التصنيفات يمكن أن نستعملها لتصنيف القوائم ضمنها حيث يمكن تحديد التالي على سبيل التنويه كمثال:
نضيف القائمة 1 ضمن التصنيف 1 حيث لو كان لدينا التصنيف 2 لن تظهر فيه القائمة المحددة التي هي قائمة 1 وهنا يفيدنا التصنيف بعزل القوائم المطلوبة بشكل مستقل مختلف عن كل قسم لمزيد من التخصيص ضمن موقعنا.

القائمة 5
attachment.php

نفس القوائم الداخلية كما في الصفحات لكن كل ما يوجد هنا فقط يتعلق بالتصنيفات يتم العمل عليها كما الصفحات تماماً لذا لا تحتاج لشرح تفصيلي.

لكن بكل الاحوال في حال كان لديكم أي تساؤل عن ما سبق يمكنكم عندها وضعه هنا وسيتم شرحه بعون الله

المرفقات

304.7 KB · المشاهدات: 2,232
    325.6 KB · المشاهدات: 1,501
    373 KB · المشاهدات: 1,460
    308.3 KB · المشاهدات: 1,457
    323.3 KB · المشاهدات: 1,396
    352.2 KB · المشاهدات: 1,379
  • Like
التفاعلات: WebCraker

WebCraker

العبد الفقير إلى الله
طاقم الإدارة
9 مارس 2008
5,645
50
48
Egypt
support-ar.com
بارك الله فيك أخي الغالي

سؤالى هو : هل ممكن عمل قوائم فرعية منسدلة من القائمة الأصلية؟

hosam.kyali

Coder/Designer
24 يناير 2013
33
4
0
41
سوريا - مصر
نعم أخي ويمكن عمله بعدة طرق لكن سوف أشرح الموضوع بعد موضوعنا التالي عن الصفحات

WebCraker

العبد الفقير إلى الله
طاقم الإدارة
9 مارس 2008
5,645
50
48
Egypt
support-ar.com
نعم أخي ويمكن عمله بعدة طرق لكن سوف أشرح الموضوع بعد موضوعنا التالي عن الصفحات

بارك الله فيك ،، متابع معاك للنهاية ياغالى ..

swaedpal

عضو جديد
جميل جدا ,,, يعطيك العافية استاذ حسام ع الابداع

تم التطبيق وانشائ قائمتين كما شرحت

ننتظر الجديد ,,,

يعطيكم العافية

كلمة للإدارة ,/,

بصراحة انا سجلت منذ زمن بعيد وكنت اشارك ولكن منذ فترة انقطعت عن المنتدى بسبب عدم اهتمامي بموضوع المنتديات

واخر شيئ كنت اود عمله هو التعرف على المواقع والسكربتات ولغات البرمجة

طبعا بما اني مشترك لديكم يصلني كل جديد منكم

وبصراحة عدما رايت هذه الدورة وددت المشاركة فيها

فـ يعني نوعا ما الدورات والاشياء المفيدة تجذب العضو غير النشيط للعودة للمنتدى والمشاركة ,, وذلك غالبنا في الدورات التي يكون فيها تطبيق عملي ويحتاج الانسا للمشاركة ولو بكلمة شكرا تم التطبيق بنجاح

يعطيكم العافية على الجهود المبذولة

وللأمام ان شاء الله

hosam.kyali

Coder/Designer
24 يناير 2013
33
4
0
41
سوريا - مصر
جميل جدا ,,, يعطيك العافية استاذ حسام ع الابداع

تم التطبيق وانشائ قائمتين كما شرحت

ننتظر الجديد ,,,

يعطيكم العافية

كلمة للإدارة ,/,

بصراحة انا سجلت منذ زمن بعيد وكنت اشارك ولكن منذ فترة انقطعت عن المنتدى بسبب عدم اهتمامي بموضوع المنتديات

واخر شيئ كنت اود عمله هو التعرف على المواقع والسكربتات ولغات البرمجة

طبعا بما اني مشترك لديكم يصلني كل جديد منكم

وبصراحة عدما رايت هذه الدورة وددت المشاركة فيها

فـ يعني نوعا ما الدورات والاشياء المفيدة تجذب العضو غير النشيط للعودة للمنتدى والمشاركة ,, وذلك غالبنا في الدورات التي يكون فيها تطبيق عملي ويحتاج الانسا للمشاركة ولو بكلمة شكرا تم التطبيق بنجاح

يعطيكم العافية على الجهود المبذولة

وللأمام ان شاء الله

انشاء الله اخي بعد ما اخلص الدورة احط كم نقطة بالاشياء يلي ترغب تتطلع عليها وطبعاً الفائدة انشاء الله للجميع ولو عندك اي استفسار بس ارسلي رسالة وبعون الله نحط موضوع مشروح عليهم :)

hosam.kyali

Coder/Designer
24 يناير 2013
33
4
0
41
سوريا - مصر
هناك سؤال يجول في خاطري نحن لم نكمل تعريب لوح التحكم بشكل كامل .. هل سيكون هناك درس مخصص لذلك الامر ؟؟؟؟؟

نعم اخي وبالضبط عند انتهاء الدورة الخاصة بالمبتدئين وشرح الستايلات وكيفية العمل معها سندخل في دورة ذات مستوى اعلى من الحالية تتضمن شرح الكود وكيفية تعديل اي نقطة بالستايل بالاضافة لشرح الاضافات التعريب والتخصيص سيكون أعلى حتى بالامثلة انشاء الله

مخرجة سينمائية

عضو جديد
3 نوفمبر 2012
2
0
0
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك اله فيك استاذ حسام

على هذا الجهد المبذول

اتمنى ان اصل الى الاحتراف مثلك
اذا ممكن عندي موقع و بدي اطور فيه بعض اشياء بتقنية لغات البرمجة ممكن تساعدني ارجو الرد و بارك الله فيك

اتمنى لك الازدهار و التقدم

hosam.kyali

Coder/Designer
24 يناير 2013
33
4
0
41
سوريا - مصر
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك اله فيك استاذ حسام

على هذا الجهد المبذول

اتمنى ان اصل الى الاحتراف مثلك
اذا ممكن عندي موقع و بدي اطور فيه بعض اشياء بتقنية لغات البرمجة ممكن تساعدني ارجو الرد و بارك الله فيك

اتمنى لك الازدهار و التقدم

مشكورة اختي العزيزة على العموم لو عندك نقط محددة ممكن تفيد الأعضاء وتحبي تستعمليها ممكن تكتبي استفسارك ضمن الشكل العام:
الاستفسار عن النقطة التالية - ضمن لغة البرمجة التالية
طبعاً ضمن القسم هذا لو كان الموقع Wordpress لو كان يتعلق الموضوع بشيء ثاني مختلف ممكن تكتبي استفسارك ضمن القسم:
https://support-ar.net/forums/forumdisplay.php?f=17
لو المساعدة تختص بغير ما سبق اقرأي الرسالة الخاصة وشكراً.

جوري الورد

عضو جديد
16 فبراير 2013
6
0
0
شرح رائع ومميز الله يعطيك العافيه اخوي
انشأت قائمتين مثل ماذكرت في الشرح

ولكن عندي استفسار حول فائدة او عمل تلك القوائم هل هي مثل الاقسام في منتديات vb .؟
او بماذا يمكننا الاستفاده منها فيما بعد !!

عذراً على السؤال لكنني مبتدأه في عالم الـ wordpress

hosam.kyali

Coder/Designer
24 يناير 2013
33
4
0
41
سوريا - مصر
الموضوع بسيط جداً القوائم لها فائدة ممكن تكون أقسام ممكن تكون صفحات وحتى ممكن تكون form اتصل بنا على سبيل المثال من اضافة معينة يعني كل الفوائد السابقة التحديد يكون عامة من المستخدم نفسه على العموم لا ضرورة للتسرع بالقسم الثاني إنشاء الله بعد ما نشرح مستوى اعلى نلاحظ عملياً فائدة كل وظيفة لكن مبدأياً الفهم العام لفكرة الانشاء والحذف وكل وظائف القائمة حتى تكون الامور الاكثر صعوبة اوضح بالمستقبل القريب انشاء الله.