الدرس الرابع - نزع الحقوق من Wordpress ومن جميع القوالب

مارأيكم بالشرح؟

• جيد

الأصوات: 1 50.0%
  • متوسط

الأصوات: 0 0.0%
  • سيء

الأصوات: 1 50.0%

• مجموع المصوتين
    2

hosam.kyali

:: مسؤول :: , :: وملقى دورة احتراف الووردبريس ::
Coder/Designer
24 يناير 2013
33
4
0
41
سوريا - مصر
أعزائي اليوم يعتبر درسنا من الأمور البسيطة لكن تحتاج لتركيز القارئ حتى يجري التعديلات دون مشاكل لأننا سنمس لأول مرة العمل مع الكود البرمجي لذا يلزمنا حالياً الأدوات التالية لضمان عدم حصول أي خطأ:
1- محرر نصوص مناسب دون العبث بالترميز الأفضل والمجاني هو Notepad ++ رابط التحميل:
http://download.tuxfamily.org/notepadplus/6.2.2/npp.6.2.2.Installer.exe
2- العمل بالضبط كما هو مشروح مع النسخة الجديدة من Wordpress الإصدار 3.5.1 وهو أحدث إصدار حيث يختلف التعديل على الإصدارات القديمة ولدى وجود لديكم تساؤل عن الإصدارات السابقة يمكن وضعها في المنتدى في نفس الدرس وسوف أقوم بالشرح لطريقة التغير على الإصدار المطلوب عندها.
اليوم سوف نعدل على الملف التالي footer.php الموجود ضمن المسار:
www.example.com/yourblog/wp-content/theme/twentytwelve/footer.php
المسار حسب المجلدات بغض النظر عن الموقع:
كود:
wp-content\themes\اسم القالب
الآن يمكن التعديل على أي قالب ضمن مجلده الخاص بملف footer.php
لنرى كيفية الوصول له عن طريق لوحة التحكم بواسطة مدير الملفات في الصورة التالية

حقوق 1
attachment.php

بعد أن قمنا بإيجاد الملف نقوم بالتعديل عليه بطريقتين أما عن طريق محرر الكود الموجود ضمن مدير الملفات التابع للوحة التحكم Cpanel أو الطريقة الثانية بواسطة محرر النصوص الذي ذكرته سابقاً وعندها يتم استبدال الملف بالملف الجديد بعد التعديل, على العموم سوف نعمل اليوم على مدير الملفات حتى لا نغير سياق الدروس الذي تابعناه منذ البداية لنشاهد كيفية التعديل في الصور

حقوق 2
attachment.php

حقوق 3
attachment.php

السطر المطلوب تعديله هو السطر 17 في ملف footer.php لنرى ما هو السطر:
PHP:
			<a href="<?php echo esc_url( __( 'http://wordpress.org/', 'twentytwelve' ) ); ?>" title="<?php esc_attr_e( 'Semantic Personal Publishing Platform', 'twentytwelve' ); ?>"><?php printf( __( 'Proudly powered by %s', 'twentytwelve' ), 'WordPress' ); ?></a>
طبعاً لمزيد من الشرح إن ملف footer.php غالباً أيضاً ما يتواجد ضمن جميع نسخ الستايل لذا لن يكون الوضع صعب لدينا حيث انه لا يتغير تقريباً إلا في الحقوق المضافة من قبل مصمم الستايل نفسه وعندها من السهل العثور على الحقوق بواسطة البحث عنها ضمن نفس الملف على العموم لن أدخل في هذه الطريقة حتى نبدأ الدورة القادمة حيث سأتوسع بالشرح عن هذه الملفات والنقط نفسها بشكل مخصص يضمن لكم العمل بحرية عندها على أي نوع من الستايلات المضافة على مدونتكم.
لنعد للسطر ماهو التعديل؟
التعديل هو بين الاقواس الخاصة بعد جملة الطباعة الخاصة بـ PHP تحديداً بعد كلمة:
PHP:
<?php echo esc_url( __( '
الآن لنقم باستبدال الجملة التالية:
PHP:
esc_url( __( 'http://wordpress.org/', 'twentytwelve' ) );
مع الجملة:
PHP:
esc_url( __( 'http://example.com/yourblog', 'مدونتي' ) );
ماهي التغيرات هنا؟
التغيرات بسيطة قمنا بحذف الرابط الموجود ووضعنا الرابط الخاص بالمدونة لدينا بدلاً من رابط Wordpress الرئيسي والتغير الثاني قمنا بوضع اسم المدونة بدلاً من اسم القالب (الستايل) المستعمل
الآن لتعديل العنوان الخاص بالرابط نستبدل الجملة التي تأتي في نفس السطر بعد الجملة السابقة:
PHP:
title="<?php esc_attr_e( 'Semantic Personal Publishing Platform', 'twentytwelve' );
نستبدلها بالجملة التالية:
PHP:
title="<?php esc_attr_e( 'جميع الحقوق محفوظة', 'مدونتي' );
لقد قمنا لتونا باستبدال العنوان بعنوان جديد خاص بنا طيعاً يمكنكم استعمال ما تريدون لكن هذه التعديلات كمثال, لكن للحظة لم ننتهي بعد من التعديلات لنلاحظ لازال لدينا تتمة للسطر تحتاج لتعديل وهي بعد الجملة السابقة:
PHP:
<?php printf( __( 'Proudly powered by %s', 'twentytwelve' ), 'WordPress' ); ?>
نستبدلها بالجملة التالية كمثال:
PHP:
<?php printf( __( 'مشغل من قبل %s', 'مدونتي' ), 'حسام كيالي' ); ?>
وهكذا نكون بالفعل انهينا جميع التعديلات لنشاهد الصور التالية:

صورة لبعد التعديل ضمن محرر الأوامر الخاص بلوحة تحكم الموقع لدينا:
حقوق 4
attachment.php

صورة ضمن تعديل الخاص بمحرر النصوص Notepad ++:

حقوق 5
attachment.php

مثال عن التعديل على موقع عربي كامل لمزيد من الطمأنينة أننا نعمل على الصعيدين العربي أو المعرب:

حقوق 6
attachment.php

الآن بعون الله نكون قد انتهينا من درسنا على الاصدار الجديد 3.5.1 لكن لمن يستعمل اصدار سابق يحتوي على القالب الكلاسيكي classic يرجى عمل التالي:
1- نذهب للمسار:
example.com/yourblog/wp-content/themes/classic/footer.php
2- نقوم بفتح الملف footer.php ثم نجري التعديل على السطر التالي:
PHP:
<?php echo sprintf(__("هذا الموقع يستخدم <a href='http://arabic.wordpress.net/'><strong>وورد بريس</strong></a>"), __("Powered by WordPress, state-of-the-art semantic personal publishing platform.")); ?></cite></p>
بحيث يصبح كما في المثال:
PHP:
<p class="credit"><!--<?php echo get_num_queries(); ?> queries. <?php timer_stop(1); ?> seconds. --> <cite><?php echo sprintf(__("هذا الموقع يستخدم <a href='http://example.com/yourblog'><strong>مدونتي</strong></a>"), __("مشغل بواسطة, حسام كيالي.")); ?></cite></p>
عندها نكون قد قمنا ايضاً بتعديل الحقوق على الستايل القديم classic لكن كما نلاحظ هنالك اختلاف بالمكان على التوضع بالاسطر لكن بشكل عام التغيير واحد وهو استبدال الحقوق الخاصة التابعة wordpress مع حقوقنا الخاصة بنا وحتى الرابط. طبعاً لن اغوص في كيفية تعديل كل قالب (ستايل) خاص لأن باعتقادي اصبحت الفكرة مفهومة مبدأياً ولعدم جدى عمل طريقة مشتركة لجميع الانواع حيث هنالك انواع من القوالب المخصصة بشكل كبير بحيث تحتوي على اكثر من سطر للحقوق ولكنا تعلمنا الآن الاسس اللازمة للتعديل حيث لاتزال نفس التعليمة تستعمل لوضع الحقوق لذا مهما كان نوع القالب المستعمل نبحث عندها على نفس الجملة وبعون الله ستجدون التعديلات بسيطة لكنني سأكتفي بهذا القدر من الشرح مبدأياً وقد نأخذ مثال لاحقاً بعد الدورة الحالية انشاء الله في الدورة القادمة.

المرفقات

433.4 KB · المشاهدات: 5,522
    316.3 KB · المشاهدات: 5,450
    271 KB · المشاهدات: 5,533
    183.3 KB · المشاهدات: 5,407
    330.2 KB · المشاهدات: 5,368
    185.5 KB · المشاهدات: 5,390
التعديل الأخير:

hkaia

عضو جديد
7 يناير 2013
24
0
0
مشكور يا غالى مجهود رائع
تابع الروائع
ومتابع معك

WebCraker

العبد الفقير إلى الله
طاقم الإدارة
9 مارس 2008
5,645
50
48
Egypt
support-ar.com
بارك الله فيك ياغالى

شرح متميز واصل ابداعك وبأنتظار باقى الدروس

swaedpal

عضو جديد
السلام عليكم ورحمة الله

طبعا الملف مش موجود بالمسار الي انتا حاطه .......!!!!!!!؟؟؟

وموجود واحد في كل مجلد من المجلدات التالية

كلاسيك / وديفيكلت /وتونتي تن /وتنوتني اليفن /وتونتي تويلف

على المسار
wp-content/themes

داخل مجلد ثيمس ,,,

اتمنى حلا

على فكرة مجلد ثيمس مفيش جواه غير الملجلدات دول وكمان ملف اندكس ,. فقط لاغير

ااتمنى حلا ,, وانا متاكد تماما من المسار ,,,

يعطيكم العافية

hosam.kyali

Coder/Designer
24 يناير 2013
33
4
0
41
سوريا - مصر
السلام عليكم ورحمة الله

طبعا الملف مش موجود بالمسار الي انتا حاطه .......!!!!!!!؟؟؟

وموجود واحد في كل مجلد من المجلدات التالية

كلاسيك / وديفيكلت /وتونتي تن /وتنوتني اليفن /وتونتي تويلف

على المسار
wp-content/themes

داخل مجلد ثيمس ,,,

اتمنى حلا

على فكرة مجلد ثيمس مفيش جواه غير الملجلدات دول وكمان ملف اندكس ,. فقط لاغير

ااتمنى حلا ,, وانا متاكد تماما من المسار ,,,

يعطيكم العافية

شكراً أخي على الملاحظة حالياً عدلت المسارات بشكل أوضح ووضعت ملاحظة حول جميع القوالب(الستايلات) كمسار في الموضوع الرئيسي اعتذر في حال لم يكن المسار صحيح لكن يمكن ايضاً رؤيته ضمن الصورة الخاصة بلوحة التحكم على كل الاحوال مشكور على الملاحظة.

swaedpal

عضو جديد
السلام عليكم

يعطيك العافية يا استاذ حسام

بصراحة وعشان اكون واقعي يعني وتزعلش

اول مرة انا اعصب وازعل من الشرح بتاعك

عنجد

يعني عدلت وتمام التمام وكله مية مية على الملف الاول ,,, وحفظت وروحت اشوف التعديلات مفيش تعديلات
نزلت شوي بالموضوع لقيت تعدبل للي عنده كلاسيك ,, طيب كان حكيت من الاول الي عنده كلاسيك ينزل لتحت مش يعدل الي فوق

المهم يا ريته زبط ,,, انا مش عارف ليش ما زبط عدلت فوتر الكلاسيك ابدا ما فيش تعديلات

معلش بدك تتحملني شوي اصلي انا مبتدأ في الوورد برس الله يخليك

اتمنى حل

الان شو بدنا نساوي ؟؟

كيف بدنا نرجع الملف الاول زي ما كان ؟؟؟؟

وكمان شو الحل

وانا ع فكرة حكتلك في ردي السابق شو المجلدات الموجودة داخل الويب كونتنت

.....

معلش اتحملني شوي

يعطيك العافية

hosam.kyali

Coder/Designer
24 يناير 2013
33
4
0
41
سوريا - مصر
السلام عليكم

يعطيك العافية يا استاذ حسام

بصراحة وعشان اكون واقعي يعني وتزعلش

اول مرة انا اعصب وازعل من الشرح بتاعك

عنجد

يعني عدلت وتمام التمام وكله مية مية على الملف الاول ,,, وحفظت وروحت اشوف التعديلات مفيش تعديلات
نزلت شوي بالموضوع لقيت تعدبل للي عنده كلاسيك ,, طيب كان حكيت من الاول الي عنده كلاسيك ينزل لتحت مش يعدل الي فوق

المهم يا ريته زبط ,,, انا مش عارف ليش ما زبط عدلت فوتر الكلاسيك ابدا ما فيش تعديلات

معلش بدك تتحملني شوي اصلي انا مبتدأ في الوورد برس الله يخليك

اتمنى حل

الان شو بدنا نساوي ؟؟

كيف بدنا نرجع الملف الاول زي ما كان ؟؟؟؟

وكمان شو الحل

وانا ع فكرة حكتلك في ردي السابق شو المجلدات الموجودة داخل الويب كونتنت

.....

معلش اتحملني شوي

يعطيك العافية

أخي ثلاث نقط لازم تخلي بالك منهم:
1- الدورة عن Wordpress الاصدار 3.5.1 مذكور هل الكلام بمقدمة الدروس
2- الاصدارات الأقدم تحتوي على مجلد كلاسيك مشروح بالقسم الأخير من الدرس تحب توضيح استفسر بالضبط وين المشكلة يعني اكتب الكود المعدل وسبب عدم ظهور التعديل بالضبط حتى اقدر اقدملك المساعدة انشاء الله
3- مجلد لا يعني ملف وملف لا يعني مجلد لو وجد صعوبة بالمسار اتبع صور الشرح تلاقي الموضوع اسهل ولا انصحك بالتعديل على موقع يعمل في الأساس انما اعمل موقع للتجربة على الاستضافة بعدها لما تكون متمكن من الموضوع تابع التطبيق وايضاً الشروحات الأكثر تفصيلاً القسم الثاني من الدورة وليس بالبداية

على كل الاحوال المجلدات يلي تشوفها تعدل على واحد فقط من القوالب يلي انت مشغل عليه المدونة الخاصة بك يعني مثال:
استعمل قالب twentytwelve عندها اعدل على الملفات ضمن مجلده الخاص وليس لباقي القوالب الغير مستعملة افتراضياً كقالب رئيسي للمدونة وكما ذكرت انت نفسك لن ترى التعديلات لأنها تمت على القالب الغير مطلوب اساساً
المسار كما هو واضح بالشكل:
كود:
www\yourblog\wp-content\themes\twentytwelve\
بغض النظر عن المثال بالنسبة لماذا لم تتم التعديلات قد تكون نسيت حفظ الملف نفسه وفي حال حفظت الملف ولم يكن لديك خاصية الملف 777 ولوحة التحكم لديك لا تدعم التعديل على الملفات بدون تعديل خاصية القراءة والكتابة عندها يمكنك عمل التالي كحل نسبياً مقبول:
مدير الملفات ثم نذهب للملف الهدف نضغط الزر الأيمن للفأرة ثم نعدل صلاحيات الوصول لتصبح 777 بعدها نقوم بالدخول على محرر الكود ونعدل التعديل المطلوب ونحفظ التعديلات بعدها نعيد الملف لحالته السابقة 664 وانشاء الله سيتم التعديل كاملاً طالماً تطبق حفظ الملف
اما موضوع التعديل على الكلاسيك المشكلة لو كنت تعمل ( نسخ - لصق) عندها قد تواجه مشكلة تتلخص باضافة مسافات غير ضرورية اثناء اللصق تحتاج للتأكد من هذا الموضوع وبكل الاحوال عدل كتابياً فقط بين الاقواس '' '' وليس خارجها مطلقاً لأن لوحدث وكانت ناقصة قد يعمل wordpress اصلاح تلقائي ويعيد الكود السابق استعادة للوضع المستقر أو يعطيك محرر PHP خطأ في الوصول صفحة footer.php سطر رقم السطر المعدل عليه.
ولا تعصب ولا تاخد ببالك الموضوع بسيط اسألني بشكل محدد اجاوبك اخي بشكل محدد وانشاء الله لو ما فهمت اي نقطة ولو كنت مبتدأ اتقبل النقض بصدر رحب وبالآخر الدورة لكي تستفيد اسأل براحتك وانشاء الله دوماً الجواب موجود.

جوري الورد

عضو جديد
16 فبراير 2013
6
0
0
يعطيك العافيه اخوي على الشرح وتعبك معانا
عملت كل التعديلات على قالب الـ footer
لكن كيف اوصل للمعاينه واتأكد من شغلي اذا تمام او لا

مثل هذي الخطوه :

attachment.php

hosam.kyali

Coder/Designer
24 يناير 2013
33
4
0
41
سوريا - مصر
لا تعب ولا شيء بسيطة المعاينة تشوفوها بأي صفحة يعني حتى قديمة أو جديدة خلاص دائماً كود PHP يعطي نفس التوليد من ملف footer.php

swaedpal

عضو جديد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية استاذ حسام

معلش اتاخرت كتير بجد ,,,,,

المهم

فعلا الملف ماخد الترخيص 644 وما حفظش التعديلات عشان كده ما تعدل

المهم حولته وقمت بالتعديل

..... يبدو انه تعدل ولكن هناك مشكلة وهي كون الكتابة لا تظهر بالعربية ,,, بل تظهر نجوم ؟؟؟؟؟ وهذا امر غريب لا ادريب لماذا ؟؟؟

فقط اتمنى حل هذه النقطة

ويعطيك العافية على الابداع المتواصل ,,والتواصل مع الاعضاء

تقبل تحياتي محمد swaedpal

hosam.kyali

Coder/Designer
24 يناير 2013
33
4
0
41
سوريا - مصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية استاذ حسام

معلش اتاخرت كتير بجد ,,,,,

المهم

فعلا الملف ماخد الترخيص 644 وما حفظش التعديلات عشان كده ما تعدل

المهم حولته وقمت بالتعديل

..... يبدو انه تعدل ولكن هناك مشكلة وهي كون الكتابة لا تظهر بالعربية ,,, بل تظهر نجوم ؟؟؟؟؟ وهذا امر غريب لا ادريب لماذا ؟؟؟

فقط اتمنى حل هذه النقطة

ويعطيك العافية على الابداع المتواصل ,,والتواصل مع الاعضاء

تقبل تحياتي محمد swaedpal

اخي العزيز هذا بسبب انك لم تقم بحفظ الملف بترميز utf-8 الذي نوهت عليه بأول الدرس