كيف تصبح دعم فني محترف من هو الدعم الفنى

programe

عضو جديد
9 ديسمبر 2008
2,002
4
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني اعضاء الدعم العربى التطويرى .........احببت ان اشارككم في هذا المنتدى
واحببت ان اقدم لكم اشياء جميلة في دروس للدعم الفني كيف تصبح دعم فني محترف

سوف ابداء الدرس الان ......
.
----------------------------------------------------
من هذا الموضوع باذن الله سوف تعرف
( في كيفية استخدام مجموعه من المهارات السلوكية و الفكرية اللازمه كدعم فني مع المستخدمين بكفاءة خلقية ومهنية عالية مع القدرة على حل مشاكلهم بسرعه)

*********************
سوف ابداء بتعريف الدعم الفني....

س/ من هو الدعم الفني؟

الدعم الفني هو المعالجة الفنية للحاسب في وقت التحديث و التطوير وحل الازمات و المشكلات التي يوجهها المتعاملون مع الحاسب (او المواقع) بكفاءه خلقية ومهنية عاليه تتطلب الابداع.

مــلاحظه : المهم الاساسيه للتعامل مع المستخدمين و المتعاملين للمواقع بمهارات سلوكية معينه ومهارات فكريه عالية.

نتعرف الان على الازمات . بالترتيب على حسب شدتها.

1- أزمه عنيفة :
وهي الازمه بالغة الشده و العنف و التي تؤثر على كل او بعض اطراف الازمة بتأثير كبير.

2- أزمه هادئه :
وهي الازمه ذات التاثير الضعيف كالازمات الناجمه عن بعض الاشاعات .

الان الازمات من حيث درجة تكرارها .

1- أزمة متكرره :
وهي الازمات التي تحدث بشكل متكرر أو دوري كالازمات الاقتصادية مثل عدم توفر مساحات او ترافيك بسبب قلة الموارد الماليه .

2- أزمة غير متكرره :
وهي الازمات التي تحدث بصوره متكرره أو دوريه كالأزمات الناشئه عن سوء استخدام الموقع .

الان الازمات من حيث صعوبة الازمه و عمقها.

1- ازمه سطحيه :
وهي الازمه التي لاتشكل خطوره شديد وليس لها جدذور عميقه .

2- أزمة عميقة :
و هي الازمات ذات الخطوره المبالغة وتقع نتيجه لاسباب عميقة مثل ازمه انتشار أنواع جديده من الثغرات التي تساعد على الاختراق وعدم معرفة التعامل معهاوكيفية القضاء عليها.



-------------
س / لماذا نحتاج الدعم الفني؟

ج/ 1 - لمعرفة كيفية معاجلة الامور الفنية و الازمات
2- لتقديم الخدمات اللازمه و المميزه للعملاء
3- لزيادة كسب الثقه بين العميل وسوق العمل في مجالات الاستظافه .
4- لمعالجو السلبيات الناتجه عن سوء استخدام للموقع او للوحة التحكم.
5- للمساهمه في إجراءات الضمان للمواقع المستظافة التي تتطلب الدعم الفني.
6- لتقوية الناحية الاقتصادية لمستثمري الاستظافة في ضل المنافسه القويه حاليا حيث بات من الصعوبه الاعتماد على الاستظافه فقط لذا فان ادخال الدعم الفني في عملية تنويع المصادر اصبح ضروريا.



-----------------
س/ متى نحتاج الدعم الفني؟
ج/
1- عند استاع استخدام الاستظافة من قبل الافراد او المنظمات
2- عند الحاجه لحل الازمات و المشكلات و المستحدثات في الشركة
3- عند الرغبه في الوصول بالخدمات للعملاء الي افضل النتائج واحسنها.
4- عند الرغبه في تنويع المصادر وحثهم على اقتناء الاستظافة
5- لتوفير طلبات ورغبات العملاء و اشباع حاجتهم الفكريه و العملية.


---------------------
نصائح عامه للتعامل مع من يحتاج الدعم الفني.

1- استخدام كل المهارات السلوكية و الفكرية لحل جميع الصعوبات الشخصيه ولمواجهة الخلاقات
و النزاعات
2- لا تستسلم لاي مطالب غير معقوله وان تبحث دائما عن حل وسط
3- تعامل مع الاخرين كما تحب ان يعاملوك
4- تعامل مع الجميع كبير او صغيرا باحترام و ابتعد عن اللامبالاه.

===================================


صفات الفني المسؤول عن الدعم الفني.

1- اللطف في التعامل :
الكلمه الطيبه تصنع المعجزات . و الطف في التعامل يكسب الوده للأخرين . لابد ان تكون لطيفا في مخاطبتك للعملاء لتكسب مودتهم و احترامهم و ثقتهم .


2- الحلم:
ونعني بها القدره على المواصله في قيادة الافراد و العمل و ادارة الازمه نحو يحقق الهدف. فاحلم سيد الاخلاق وهي من الصفات الحميده التي يجب على الدعم التحلي بها .


3- التفكير العملي السديد :
يجب ان يتصف الفني المسؤول عن الدعم بالتفكير العلمي السديد الذي يضمن له و للعمل النجاح . فعليه خلق افكار جديده في اسلوب العمل واكتشاف وتبني الافكار العلمية الجديده

4- الابداع :
من اهم صفات الدعم الفني هي صفة الابداع لان الابداع يعتبر معبرا مضيئا للنجاح و التفوق . والابداع في العمل النفي يعتبر منهج فريد للتغلب على المشاكل و الازمات وكذلك سبيلا ذكيا الي التجديد و التطوير.


5- الالمام بمجال العمل:
من اساسيات صفات الفني المسؤول عن الدعم الفني ان سكون ملما الماما كامل بمجال عمله ولديه القناعه التامه بما يقوم به من ا لاعمال ولديه المهارات الكافيه لاداء مهامه الوظيفية .



----------------------------------------------
مهارات التعامل مع الاخرين ( العملاء)

(( كل الناس مختلفون , اذا لايوجد اثنان يحملان نفس القيم و الاتجاهات و المشاعر و الاهداف و القدرات و لهذا نقول ان التعامل مع الاخرين يمكن ان يكون صعبا)

سوف اعرض لكم ابرز الشخصيات للعملاء التي من الممكن ان تواجههم .كدعم فني

1- الشخص العصبي :
سريع الانفعال و الغضب يثيره اي شس امامه ةيتحدث عن نفسه كثيرا لدرجة الغرور ومتقلب الراءي .

2- الشخص الاندفاعي والمتسرع:
ويتسم بالحكم على الامور بشكل عام دون التفكير .

3- الشخص الالحاحي:
ويتسم بالانانية حيث يحب ان يستجاب لمطالبه حلا ولوكان على حساب الاخرين .


4- الشخص السلبي :
ويتسم بكثره الانتقاد للاخرين وعدم ثقته بنفسه و بالاخرين و متررد وسريع التغير من حاله الي اخرى ( ولا يستفاد منه كثيرا)


5- الشخص الخداعي :
ويتسم بعدم الصدق و الصراحه في تعامله مع الاخرين وعدم احترام المواعيد وغير منطقي في اطلاق الاحكام.

6- الشخص العقلاني :
ويتسم بمخاطبة العقل مباشره يعتمد على المنطق في الاقناع

7- الشخص الابداعي :
ويتسم بحسن التعامل مع الاخرين واثق من نفسه لديه القدره على الاقناع بطرق متعدده.

8- الشخص الخجول :
ويتسم بعدم الافصاح عن رايه غامض وهذا يصعب التعامل معه بعض الشيء للحصول على المعلومه او معرفة مبتغاه.

9- الشخص المرح :
ويتسم بالابتسامه الرائعه وياخذ الامور ببساطه في التعامل مع الاخريين.



 

programe

عضو جديد
9 ديسمبر 2008
2,002
4
0
كيف تصبح دعم فني

مهارات الترحيب:
على مسؤول الدعم الفني ان يكتسب جملة من مهارات الترحيب ويحرص على ممارستها عندما يلتقي العميل ومن أهمها البدء بالقاء التحية وابداء الاهتمام له و التحدث بلطف .فان عملية الترحيب و التودد للعملاء تعمل على تهدئة الاعصاب و الشعور بالآرتياح و بالتالي تعمل على تسهيل المهمة نحو خدمتهم

مهارات الاتصال:

يلعب الاتصال دور هام للدعم في فهم من الاخرين فالاستماع يفيد الدعم كي يكتسب فهم اكبر عن احتياجات العملاء واعطاء العميل فرصة مواتية للتعبير عن شعوره الحقيقي تجاه الموضوع المطروح وعلى الدعم الفني التصرف بهدوء واظهار الاهتمام لما يقوله العميل مع اعطائه الوقت الكافي ليتمكن من عرض الموضوع دون المقاطعه فالمقاطعه في الحديث وعدم الانصات الجيد يؤدي الى تشتت التفكير وبالتالي الي عدم ارتياح العميل في التعامل مع الدعم وربما ينصرف و لا يعود ابدا.

مهارات استخراج المعلومات المهمة :

ان هذه المهاره تكملة الي مهارات الانصات ولاكن في حالة عدم فهم المقصود فعلينا ان نسال العميل لتوضيح المسالة ويمكننا ايظا ان نعيد صياغة ما قاله العميل و نكرره مرة اخرى لكي نعطية الفرصة للموافقه عليه او تصحيحيه حتى يتاكد الدعم من الفهم الصحيح و نستخرج منه المعلومات المهمه . علينا ان نقوم بطرح الاسئله البسيطه التي تدل الدعم على استخراج المعلومات التي تهمه معرفتها . مثل:
كيف تم ؟
وما هو السبب في رائيك؟
وهل تعتقد ان .....؟
فإذا كان العميل يغالط نفسه ويراوغ في الحديث او كان يخفي بعض الحقائق فعلى الدعم ان يستمر في طرح الأسئله حتى تستوضح ما يريده من معلومات .



مهارات المداخلة مع العميل :

يحتاج مسؤول الدعم الفني الي مهارات اخرى في تعاملة مع المستخدمين كمهارات التعبيرات الكتابية و الرمزية . و الحركية . ياعتبارها وسيلة في الشرح وتاكيد ما يود ان يقوله و تشمل تعبيرات الوجه وحركة اليد و ذلك كمهارة مناقشة ومداخلة العميل حول المشكلة و تفصيلاتها او محتواها وادق التفاصيل فيها.


مهارات معرفة اهمية حل المشكلة للعميل و للجهة التي يعمل بها
:
1- تجنب اعطاء الطمأنينة الزائفة وكن صريحا اذا كانت الاخبار سيئة.
2- البعد عن التصغير و الاستهتار بالمشكلة الموجوده مهما كانت نوعيتها.
3- استبعاد حالة الخوف من الفشل او من النتائج العكسية الممكنة عند مواجهة المشكله.
4- تجنب التحفظ في الاجابة اة الرد على أسئلة العميل و استفسارته .



ولتحقيق المهارات اللازمة لعلاج ذلك هو ان تعتمد في اتصالك مع العميل بالشكل الاتى

1- بناء الثقة مع العميل واحساسة بالأمان وانه في المكان المناسب لذلك
2- توفير المعلومات الكاملة و اللازمة له بحيث يكوون الاتصال حرا منفتحا
3- توفير المشاركة الحقيقة في المعلومات وابداء اهتمامك الحقيقي للمشكلة
4- الرفع من اهمية شانة و المكان الذي يعمل به و اهميته
5- التنجي للوراء والسماح للعميل باتخاذ القيادة و المبادرة في عرض المشكلة وذلك يعطي العميل الشعورد بالثقة.


أثر هذه المهارات على الدعم الفني بشكل عام:

1- تعطي الدعم الفني بالشعور و الاحساس بالأمان في العمل وكيفيى التعامل مع الاخرين
2- تنمى من قدراته
3- الشعور بالثقة بالنفس
4- الالتزام نحو أنظمة ولوائح العمل
5- تكسبة الشعور بالرضا والولاء للأعمال التي يقوم بها
6- الشعور بالفخر عند انجاز وخدمة الاخرين
7- تنمي لدية الرغبة الحقيقية للعمل دون ملل او تكاسل


الخدمات التي يقدمها الدعم الفني للمستخدمين:

1- المساهمة في انهاء المشكلات الفنية المتعلقة بالمستخدمين
2- العمل على تقديم التسهيلات اللازمة و الممكنة للمستخدمين
3- توفير البرامج و مستحدثات الثغرات لحد الخطورة من الاختراقات.
4- تقديم النصائح والاستشارات للجميع دون استثناء
5- تقديم الضمان بالصلاح للمشاكل
6- الاهتمام بالمقترحات المقدمة لتسهيل تقديم الخدمات بالشكل المرضي للجميع
7- بوجود الدعم الفني يزداد الاقبال على التعامل مع الشركة
 

programe

عضو جديد
9 ديسمبر 2008
2,002
4
0
مهارات التفكير العلمي:

ماهو التفكير العلمي

بات التفكير العلمي من اهم القضايا التي لم تحظى باهتمام متزايد من قبل العلماء و الباحثين بل حظيت باهتمام متزايد من قبل المؤسسات التعلمية و الانتاجية و التجارية ..
ويرجع هذا الاهتمام الي ان التفكير العلمي يعد بعد توفيق الله تعالي الي انه:


1- قناة اكيدة الي جزر الاكتشافات الجديده
2- معبرا مضيئا الي النجاح و التفوق
3- منفذا قاصدا لتحقيق الاهداف بكفاءة وسرعه
4- منهجا فريدا للتغلب على مشاكلنا و ازماتنا
5- طريقا ذكيا الي التجديد و الابتكار والابداع


(( ان القتاعه عند العلماء بان كل انسان عاقل يستطيع ان يكون مفكرا))

وذلك في ثلاث خطوات توصلك الي التفكير العلمي:

1- الثقة بالنفس وحسن التعامل معها و التعايش الصادق و الاستغراق الهادئ فيما تفكر به.
2- نزع الاقفال الذهنية وجعل التفكير مفتوحا ( منطلقا)

يوجد ثلاث اقفال للذهن
.
أ – عدم التربية الذاتية
ب- الانطواء
ج – الانهزامية



3 – ادراك الية التفكير العلمي ( الابداعي ) وخطواته و التعامل معها بمرونه

----------
حتي تكون مبداعا فانه يلزم توفر ثلاثة شروط :

1- ان يمر تفكيرنا بمراحل معينة ( مراحل التفكير الابداعي)
2- ان نتصف ببعض الخصائص العقلية و غير العقلية ( خصائص الابداع)
3- ان ننتج انتاجا جديدا مفيدا ( ناتج العملية الابداعية)


أهمية التفكير العلمي:

ان اهمية التفكير العلمي ترجع الي اساب مهنية الي حد كبير و اسباب شخصية .مثالا: من منا لا يفكر في الاعمال التي سوف يقوم بها و العمل على انجازها بافضل الطرق وباسرع وقت باستخدام التفكير الابداعي : (وهو انجاز الاعمال الوظيفية و المهنية باسلوب علمي منظم)
فان الانسان يحتاج الي التفكير الملائم لتنظيم امور حياته اليومية و الاجتماعية فكثير من الاشخاص للأسف لا يهتمون كثير بالتفكير على انه مهارة يمكن تنميتها .


أسباب الاعتقاد الخاطئ؟

1- الاعتقاد بان التفكير امر طبيعي لاينبغى الشروع فيه
2- عند التعرض فقط للأمور و المشكلات
3- جهل باساسيات التفكير


خصائص التفكير العلمي:

هو التغلب على الضغط الناتج من التعب و الارهاق الذهني ومن ثم النقاط التالية:

1- الاستماع و الاصغاء والتركيز التام للمشكله
2- توجية بعض الاسئلة اللازمة و القصيره للأستفسار عن المشكلة و الشعور بها
3- تحديد و تصنيف المشكلة
4- تجميع الحقائق و المعلومات المتعلقة بالمشكلة
5- مقارنة الحقائق و المعطيات و استخراج اوجة التشابة و التعارض بينها في ذهنك
6- استنتاج بعض الدلائل و الحلول المناسبة من واقع الخبرة العملية
7- اختيار الحل الامثل


منهج التفكير العلمي:

1- تحديد المشكلة بدقة و التعرف على اسبابها ( تحديد المشكلة واسبابها)
2- معرفة ما نريد على وجه الدقة ( تحديد الاهداف) لماذا نحل المشكلة.؟
3- التفكير في مجموعة من البدائل ( تحديد البدائل الممكنة)
4- اختيار افضل البدائل ( اختيار الحل الانسب)


عند تقديم البدائل و المتاحه من اجل اختيار افضلها يجب ان نستعين ببعض الحقائق:

• مدى الحاجة
• المزايا و العيوب
• التكلفة
• سهولة التنفيذ
• المخاطر
• الواقعية
• كيف؟ومتى؟
 

programe

عضو جديد
9 ديسمبر 2008
2,002
4
0
الابداع :

هو العملية الذهنية المصحوبة بتوتر و انفعال صادق بنظم بها العقل خبرات الانسان ومعلوماته بطريقة خلاقية تمكنة من الوصول الي جديد و مفيد


فيما نحتاج الابداع ؟

1- معالجة الاخطاء و حل الازمات و المشكلات التي توجهنا
2- الاستفادة من الاخطاء بهدف التطوير و التحسين و الاختراع
3- الي بناء جيل متكامل لا يعتمد على المنطق فحسب وانما على التمييز بروح الابتكار و التجديد و كسب المعرفة و الابداع لدرجة الاتقان في العمل



خصائص المبدعين :

أولا : خصائص العقلية...
.

أ‌- الحساسية في تلمس المشكلات : يمتاز المبدع بانه يدريك الازمات و المشكلات في المواقف المختلفة أكثر من غيره.


ب‌- الطلاقة : و هي القدرة على استدعاء اكبر عدد ممكن من الافكار في فترة قصيره

الطلاقة الفكرية : سرعة انتاج و بلورة عدد من الافكار
 طلاقة الكلمات : سرعة انتاج الكلمات و الوحدات التعبيرية واستحضارها بصورة تدعم التفكير
 طلاقة التعبير : سهولة التعبير عن الافكار و صياغتها في قالب مفهوم



ج- المرونة : هي القدرة على التفكير بطرق مختلفة مع تغير زوايا التفكير
( من الاعلى الي الاسفل . و العكس من اليمين الي اليسار و العكس....)
من جال توليد افكار


د- الاصالة : هي القدرة على انتاج الافكار الجديدة , والانتقال بالأفكار الجديدة الي ابعد من المستويات المتوقعه بشرط ان تكون مفيدة و عملية... وتسمى هذه المجموعه

بـــالتفكير المنطلق ( المتشعب) : هو استنتاج حلول متعددة قد تكون صحيحة من معلومات معينة .

التفكير المحدد ( التقاربي) : هو استنتاج حلو واحد صحيح من معلومات معينة


هـ - الذكاء : أثيتت العديد من الدراسات ان الذكاء المرتفع ليس شرط الابداع انما يكفي الذكاء العادي لانتاج الابداع.....



ثانيا الخصائص العقلية
:

1- الثقة بالنفس و اظهارها ولكن بلا غرور
2- قوة العزيمة و الارادة وحب المغامرة
3- القدرة العالية على تحمل المسؤليات
4- تعدد الميول و الاهتمامات
5- عدم التعصب
6- الميل الي الانفراد في اداء اعمالة
7- الانصاف بالمرح و قدرة عالية على اكتساب الاصدقاء
8- القدرة على نقد الذات ة التعرف على عيوبها.


ثالثا خصائص متفرقة :


1- حب الاستكشاف و الاستطلاع بالقراءه و الملاحظة و التامل
2- الميل الي النقاش الهادئ
3- الايمان غالبا بانه في (( الامكان أبدع مما كان))
4- القدرة على التغلب على عوائق الابداع التي تصرفة عن الانتاج
5- العمل باخلاص وتفان وعدم التطلع الي الوجاهه و النفوذ .....



منهجية الابداع :

منهجية الابداع هي 5 خطوات نذكرها عامية وبعد ذلك نشعب فيها......

تشحيص الازمة ==> ماهي الازمة ؟
وتحديد أسبابها ==> وما أسبابها وكيف تشحيصها
|
|

تحديد الاهداف لماذا تدير ===> ما هي أهدافك ؟
الازمة ===> وكيف تحددها
|
|

الحد من تفاقم الازمة ===> كيف تحد من تفاقم الازمة؟
|
|

تحديد البدائل الممكنة === > كيف تولد البدائل ؟ وكيف
تتغلب على الاقفال الذهنية؟
|
|

اختيار افضل البدائل === > كيف تقييم البدائل لاختيار
أفضلها ؟



اولا : تشخيص الازمة وتحديد أسبابها


في هذه الخطوة يجب تحديد الازمة بدقة فبعض الازمات و المشكلات أو اغلبها تبث اشارت معينة تحمل وفي طياتها تحذيرا


إلمام إداري + خبرة عملية + إدراك واقعي + معلومات = تشخيص للأزمة


ثانيا : تحديد الاهداف

كثيرون أولئك الذين يفشلون ليس فقط في إدارة الأزمة وحلها انما في جوانب كثيرة من حياتهم بسبب عدم التحديد للأهدافهم .....

أسباب ضبابية الاهداف ؟

1- لانعرف كيف نحدد الاهداف
2- لانبذل جهدا كافيا في رسمها و تحديدها
3- انعدام امكانية قياسها و الي ادركها بطريقة مشوشة


عند تحديد الاهداف لابد من مراعاة الاتي :

أ‌- ان تكون الاهداف مكتوبة بصورة واضحة ودقيقه
ب‌- تناسق الاهداف و تكاملها وعدم تعارضها مع أهداف العمل الاساسية و الرئيسية
ت‌- واقعية الاهداف وذلك بامكانية تحقيقها .
ث‌- صياغة الاهداف بشكل قابل للقياس بربطها بالأمور التالية :


• الزمن : الوقت الذي يجب ان تحل فية الازمة او المشكلة
• الكمبية : مثلا عدد الاعلانات التي ستنشر في الصحف المحلية أو غيرها
• التكلفة : مثلا تكلفة الاعلانات يجب ان لا تتعدى مبلغ محدد


ج – ان تكون الاهداف ن نوع واحد فإما ان تكون اهداف رئيسية أو فرعية

ثالثا : الحد من تفاقم الازمة :

ان تصاعد احداث الازمة يفرض على المبدع في اتباع منهجية الابداع التفكير في آلية للحد من تفاقمها من خلال تحديد بدائل أولية أو علاجات مسكنة بغاية السيطرة على الازمة بقدر المستطاع. ويمكن ذلك عبر طريقتين في التفكير :


1- التفكير الاني :

أي التفكير الحالي السريع في علاج الازمة بشكل مبدئي ووقف تصاعد أحداثها


2- التفكير الوقتي :
أي ان يكون التفكير في العلاج للأزمة بشكل وقتي لفترة معينة لحين يتم العلاج للأزمة الاساسي


و الاختيار بين هاتين الطريقتي يعتمد على :


1- طبيعة الازمة أو المشكلة ومدة تسارع أحداثها
2- مدى خطورتها


رابعا : تحديد البدائل الممكنة

في هذه الخطوة سجل كل مايدور في خاطرك و ذهنك من أفكار دون ان تحكم على افكارك بالفشل أو النجاح . ويمكنك توجه لنفسك عدد من الاسئلة ومن ثم محاولة تلمس إجابة لها ومن تلك الاسئلة :

أ‌- ماذا لوفعلت كذا..؟
ب‌- هل أغير زاوية التفكير ( أفكر راسا على عقب) ؟


عند تقييم الافكار فيمكنك توجية الاسئلة التالية :

• هل هذه فكرة جيده ؟
• هل نستطيع تنفيذها ؟
• هل الوقت مناسب لتنفيذها ؟
• من يستطيع مساعدتنا ؟
• ما النتائج التي يمكن ان تترتب في حالة فشلها ؟

خامسا أفضل البدائل :

بعد تحديد البدائل الممكنة يجب اختيار افضلها و عند الاختيار لافضل البدائل يمكن تقييم البديل المناسب من خلال مجموعة من الاسئلة مثل :


• من الذي سوف يشارك في تنفيذ كل خطوة ؟ متى ؟ و كيف ؟
• كم ستستغرق هذه الخطوة من الوقت ؟
• ما المشكلات التي يمكن ان تنشا عند التنفيذ ؟